logo-mini

مؤسسة مؤمنون بلا حدود

مؤسسة مؤمنون بلا حدود هي مؤسسة للدراسات والأبحاث، تأسست في مايو 2013، تُعنى بتنشيط البحث المعرفي الرصين في الحقول الثقافية والمعرفية عموما، والدينية خصوصا. وتتكرس اهتمامات المؤسسة على دراسة منظومة الأفكار المؤسسة للعقل الثقافي الكلي في المنطقة، وتسعى في الشق العملى إلى اختبار اجتهادات المفاعيل الثقافية والفكرية والمجتمعية في الفضاء العربي الإسلامي، نظريا وواقعيا. وتسلك إلى ذلك سبيل النقد المنفتح والفعال في مراجعة كافة الأفكار دون انحياز إلا لما يتغيا مصلحة الإنسان في واقعه ومعاشه.

رؤيتنا:

الإسهام الفاعل في تطوير وتحفيز مجال الدراسات والبحوث الدينية والإنسانية القائمة على أسس إنسانية وعقلانية وعلمية. رسالتنا: مؤمنون بلا حدود فضاء معرفي حر وجاد، يؤطر تنشيط جهود الباحثين الشباب والمفكرين المنشغلين بقضايا النهوض بالحضارة الإنسانية، وبمجتمعاتهم، والمنفتحين على التجربة الإنسانية في كافة أبعادها ماضيا وراهنا ومستقبلا.

إيماننا:

نسترشد بروحية الإيمان بالمتعالي، ونثق بالفطرة الأخلاقية للإنسان بغض النظر عن إطاره المرجعي، إيمانا به وبكرامته المقدسة، وتأمينا له ولحقوقه. كما نؤمن بالمشترك الإنساني الحامل لقيم الخير والحق والجمال، ونسعى نحو الإسهام في ترسيخ عالم ينصاع لاستحقاقات الحريات والعدالة والمساواة.

أهدافنا:

-تهيئة الفرصة والبيئة الملائمة والدعم الذي يتيح لمختلف أنماط التعدد الفكريّ والثقافيّ ذي الطابع الإنساني والعقلانيّ والعلميّ أن تتفاعل فيما بينها وتتآلف جهودها.

-تفكيكِ الأُسس والقواعدِ الفكريةِ لظواهر الفكر والثقافة المغلقة والإقصائية، ومحاربة التطرف والإرهاب بكافة أشكاله؛ فكرياً وثقافياً ودينياً، والكشف عن زيف مشروعيته سواء أكانت دينية أو أيدلوجية.

-بناء الكفاءات العلمية والكوادر البحثية القادرة على البحث العلمي في قضايا التجديد والإصلاح الثقافي والديني بشكلٍ مُعمقٍ ورصين.

-دعم ونشر الدراسات والبحوث المعمقة والرصينة ذات الصلة بمجال اهتمامات المؤسسة، وإيصال أفكارها والترويج لها بأدوات وأساليب متعددة ومتجددة.

-إقامة الشراكات المثمرة والفاعلة مع المؤسسات البحثية والأكاديمية والإعلامية والمنظمات الدولية ومؤسسات المجتمع المدني وكافة الذين تتقاطع اهتماماتهم وأعمالهم مع اهتمامات المؤسسة.

-تنسيق ودعم التواصل والتعاون بين الباحثين والمفكرين والمؤسسات الذين تتقاطع اهتماماتهم وأعمالهم مع رسالة المؤسسة. وإيصالُ أصوات تيارات التجديد الثقافي والديني الجادِّ لمختلف الشرائح الاجتماعية.

الموقع الرسمي لمؤسسة مؤمنون بلا حدود